أضف سؤال أو موضوع جديد          

حلول مشاكل الفورد الماركيز والفكتوريا الشائعة

up 9 down 7



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اما بعد:

بصراحة كثرة الإستفسارات عن مشاكل الفورد ( الماركيز + الفكتوريا) في هذا المنتدى فحبيت أنقل لكم

هذا الموضوع الذي يتكلم عن بعض هذه المشاكل وحلولها لكي يستفيد القارئ وتعم الفائدة ولعله يكون مرجع في هذا المنتدى

نبدأ :-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-ضعف الأنوار

الكثير منا يشكي من ضعف الأنوار في الفورد بشكل عام ( فيكتوريا – ماركيز – تون كار -...)


وفي الحقيقة الناس تعبوا من التجارب الغير مفيدة ومن الحلول وقد تكون فيها عيوب مثل الزينون


ناس تشتكي من سوء التوزيع وناس تشتكي من انه ركب خط واحد والعالي يطفي او العكس


واخر يشتكي من بطئ التكبيس ( العالي للتنبيه ) والمثل يقول الزين مايكمل


بصراحة تم تجربة الطريقة الاخرى وهي تركيب الكتاوت للظفيرة الصفراء وشمعات كورية او المانيه


قوتها الواطئ 80 وات والعالي 100 وات وبصراحه الاختلاف كبير جدا جدا


من ناحية قوة النور ومن ناحية سرعة استجابة العالي للتكبيس طبعا راح نحط الاسعار لان الموضوع شامل


باذن الله


الكتاوت = 40 ريال . الشمعه الواطي او العالي للفورد من موديل 92-97


رقم الواطي 9006 سعرها 10 ريال
رقم العالي 9005 سعرها 10 ريال


الفورد من موديل 98 وفوق
رقم الشمعه 9007 شمعه وحده عالي واطي السعر 10 – 15 ريال


شغل اليد لا يزيد عن 50 ريال نهائيا


ولا ننسى بانه لابد من وزنية النور بالشكل المطلوب


موضوع عن طريقة التركيب :

http://www.assayyarat.com/forums/sho...d.php?t=178730

http://www.assayyarat.com/forums/thread178730.html

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


2-انطفاء الانوار


وهذا يكون في سبيبن اما كمبيوتر الانور من موديلات 98 وطالع اما باصلاحه او تغيرها سعره 700 ريال


او يكون من نفس سويتش النور الفيش تبعه يحترق او السويتس نفسه يخرب سعره 120 ريال

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




3-ثلاجة الماكينة


كثير من موديلات الفورد 98 – 2003


وهي المسبب الكبير لارتفاع الحرارة ونقص الموية


يشتكون من انكسار الثلاجه او تهريب او تبخير على البواجي او الكويلات وبصراحه فيه حلول جذرية وهو


وهو استبدال الثلاجة بثلاجة جديدة ذات قواعد المينوم لان القديمة كانت بلاستيك مقوى ولكن مع الزمن


تنكسر او تهرب وفيه حلول بسيطة تمشية حال على قولتهم اما بلاحم قوي من انواع الغراء


في محلات البناء او المحلات التجارية مثل ساكو .. الخ ولكن ليست اكيدة لان لا قدر الله ان ينتهي مفعول


الغراء وانت في أمس الحاجة للسيارة تكون مصيبة فالأولى تغييرها


سعر الثلاجه 850 ريال


طبعا الي يجي معاها الكوع والغطاء البلاستيك وقازقيت الثلاجة


شغل اليد لا يزيد عن 300 ريال


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



4-الكويلات


طبعا اغلب الي يشتكون من خراب الكويلات هم اصحاب السيارات من موديل 98 وطالع


والسبب من المشكلة السابقة ثلاجة الماكينة وهو اما بتهريب الموية او غسيل الماكينة بالماء وعدم


تنشيفها قبل تشغيل السيارة حلولها بسيطة وقد تكون غير مجدية


تنشيفها – فكها وتنظيف مكان البوجي – تثبيت سلك الكويل بشكل صحيح


واخيرا استبدالها


قيمتها


اصلي وكاله 90 – 110 ريال


شغل اليد حسب عدد الكويلات وحسب الورشة



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




5-ثلاجة المكيف ( الهيتر المكيف الحار ):-


طبعا هذي هي المسببة الكبيرة لتهريب الماء دون معرفة الشخص إلا بالنظر تحت السيارة


ومنها ايضا عدم عمل المكيف الحار


لا تصلح نهائيا لابد من تغيرها سعرها 263 ريال لموديل 94


شغل اليد معقد جدا والسبب لابد من تنزيل الطبلون كامل


وعلاجها الجذري الغائها بفصل الاهواز الموصله لها من ثلاجة الماكينة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


6-المكيف الكتروني



مشاكله التعليق اما يحول بارد مستمر او حار مستمر ؛ توزيع الهواء بشكل خاطئ


حلوله اما باغلاق جميع المخارج المؤدية للطبلون او للأرجل وجعلها مخرج واحد للامام فقط


او بإصلاح الشاشة وقيمتها حوالي 1200 ريال او شراءها من التشليح

شغل اليد حسب الكهربائي

احد الحلول الرائعة لمكيف الفورد:

http://www.assayyarat.com/forums/sho...d.php?t=132961

http://www.assayyarat.com/forums/thread132961.html


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


7-مروحة المكيف


عدم المقدرة على رفع قوة التكييف او قوة المروحة لدفع الهواء والي هي الدقات


في العادي 4 دقات واما الإلكتروني 12 دقة طبعا تكون بسبب حساس المروحة


واحيانًا يكون من الفيش الي راكب فيه متكسر من الحرارة واذا لم يحل لابد من تغيره


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


8-طرمبة الماء:-


اعطالها ارتفاع في درجة الحرارة وتهريب من نفس الطرمبة طبعا دورة التبريد راح تكون ملخبطة

حلولها تغيرها ولا يوجد لها اصلاح


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


9-بيرنج الشداد او البكره السفليه للشداد السير:-


من مشاكلها صوت صرصرة او صرير السير


وايضا قد تصل الي خروج السير من مكانه


حلولها اذا كانت فقط صرير فمن الممكن غسيلها من الممكن تجمع اتربة و زيوت ... الخ

أو تغييرها


سعرها 25 ريال تركيبها 30 ريال


ولا ننسى تركيب السير بالشكل الصحيح

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

10-تصلب عصى القير:-



يشتكي البعض من تصلب عصى القير عند وضعه في P واذا نزل لا يشتكي من شئ



والسبب ان لمبات الفرامل لا تعمل والسبب حساس لمبة الفرامل



طبعا كثير من الورش وللاسف الي يقولك توضيب قير والي مادري ايش من ابداعات المتفلسفين



الحساس قيمته 90 ريال تركيبه ماياخذ 20 ريال


لحالات الطوارئ: حينما تكون في سفر وتواجه هذي المشكلة ولا يتوفر كهربائي


يوجد حركة مؤقتة لتبديل القير من الـP الى الـN وهي بفتح السويتش


درجة بسيطة قبل تشغيل لمبات الطبلون


ومنها انزال القير للشرح بالتفصيل تابع الرابط التالي:


http://www.assayyarat.com/forums/sho...d.php?t=180070


http://www.assayyarat.com/forums/thread180070.html



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


11-نقص الزيت:-


له اسباب كثيرة جدا وباذن الله أني أحصرها نبدأ من الاصغر :


صوف امامية او الخلفية – صوفة فلتر الزيت او بما يسمى السيفون – جلد البلوف – ربلات مسامير غطاء البلوف – واخيرا شنابر الماكينة


حلولها لابد من التغيير والاصلاح

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


12- ضعف الفرامل:-


ضعف الفرامل له عدة مسببات وتكون متفاوتة ومعروف حسب دعسة الفرامل


اذا كانت الدعسة تنزل فقد تكون الاقمشة تحتاج الى تغيير او الهوبات الي خرط واذا كانت مكسوره


او فيها شرخ لابد من التغير سعر الهوب 140 ريال الاقمشة 90 الامامية والخلفية 75 ريال


شغل اليد حسب الورشة والمخرطة الامامية الواحد 30 ريال


الخلفية لانها وجهين 45 ريال


هذا اول سبب


السبب الثاني دعسة الفرامل تكون قاسية والسبب اما بوجود هواء داخل دورة الفرامل او عطل يكون


في باكم الفرامل وهو يجي نوعين لموديلات 92 – 98 و 2001 وفوق و الفرق بينهم من نفس القاعدة الي تمسك في نفس الدعسة


ومن ضمن مشاكله قساوة الفرامل او كسر نفس مسمار الباكم او تهريب زيت داخل الباكم


السبب الثالث


تسخين الفرامل الامامية والسبب يكون من علبة الفرامل وهي الحساسة في دورة الفرامل


مشاكلها انها اذا تعطلت يخرب توزيع الزيت على علب الفرامل فبذلك تدفع زيت للكفرات الامامية دون الخلفية


حلولها تغييرها و سعرها 192 ريال


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


13-ذراع القزاز:-


الكثير بل الأغلب يشتكي من أن سير الماكينة حقت القزاز للراكب او السواق او الخلفية ( يمين – يسار )


تطيح والسبب ان السير يطلع من الماكينة



حلوله بتغييره بصراحة تم تجربة الامريكي وكان سيئ جدا جدا قيمته 70 ريال


وانا بصراحه انصح اما بالاصلي وسعره 130- 150 ريال


او الصيني 30 ريال


شغل اليد 40 ريال بالكثير


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


14-المساحات:-


البعض منا يشتكي إما أن المساحات ماتشتغل او أنها تعلق ماعاد تنزل


طبعا اغلب ماتكون من نفس الدينمو الي يحرك المساحات او من نفس السويتش الداخلي


قد يكون معلق ولا يوصل كهرب


لابد من الفحص


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


15-الطقطقة اسفل السيارة:-


أسبابها كثيرة جدا جدا جدا قد لا نحصرها ولكن اهمها والي تستهلك بسبب سوء الاستخدام مثل


عدم تشحيم السيارة او غسيل السياره من اسفل بالديزل وهذا اكبر خطأ لانه يأكل الجلد وينشفها


ومنها : جلد المقصات فوق وتحت = جلد البدي عددها 16 – جلد عمود التوازن – مسامير التوازن – الجوزات او الركب – المساعدات – اليايات – الاذرعة - ..... الخ


وحلها الفحص قبل كل شيء وبعدها التغير إن تطلب الأمر


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


17-سقوط السياره من الامام:-


مثل ماشفنا فيه سيارات كثيرة وخاصة الموديلات القديمة وايضا الجديدة


ان السيارة تطيح في الارض والاسباب متعددة ومنها سوء استخدام او شوارعنا الحبيبة


سببها الرئيس الركبه او الجوزة السفلية او الذراع القصير ينفك طبعا الذراع يخلي الكفر يلف يمين يسار لحاله


اما الركبة تسبب سقوط السيارة كاملة وذلك بسبب تحمله ضغط السياره كامل من مساعد ياي ومقص علوي


واغلب المشاكل تاتي بعد تهبيط السيارة ورفعها وعدم تغيير الركبة او عدم تشحيمها


لابد من تغيرها


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


18-سقوط السيارة من الخلف:-


وهذي محصورة عند اغلب اصحاب الهيدروليك ومشاكلها ام الدينمو لايعمل


او البالونات في الخلف فيها تهريب وحلها بالتغيير واصلاحها


او تبيدلها الى يايات ولكن السيارة راح تفقد من رساوتها او عند تحميلها ماراح تكون متوازنة


الدينمو الهدرولك جديد 0 0 5 1 ريال


البلونات الوحده 0 0 7 ريال


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

19-الكارونة:-


كثير يشتكي من صوت حنة او ونة في الكارونة طبعا لابد من الفك والتشيك قد تكون


رمانات يبي لها تغير او نقص زيت او وزن الكارونة مع البنيون واحذروا من استخدام زيوت البنشرية وحاولوا تأخذون الزيت من الوكالة


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



20-لمبة الاوفر درايف


البعض يشتكون من عدم عمل الاوفر درايف او ان اللمبة تؤشر طبعا هذا سببه


انه يوجد حساس في القير غير ثابت او يبي له تغيير


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


21-التفتفة او التقطيع:


طبعا مجالها كبير جدا وقد تصل الى التوضيب


لابد من الفحص قبل كل شئ واسبابها :


بواجي – اسلاك بواجي – كويلات – حساسات – بخاخات - تبخير او تهريب الثلاجة على البواجي او الكويلات



البواجي طبعا غالبا ماتكون هي المسببة للتفتفة لعدم تمكنها من حرق البنزين بالشكل المطلوب


و عدم اشتعال السيارة بالشكل المطلوب ويخرج بسببها دخان اسود ويجب اخذ البوجي المخصص للسيارة من الوكالة


حلولها لابد من التغيير


موديل 92 – 94 سعرها 35 ريال


موديل 95 – 97 سعرها 70 – 80 ريال


موديل 98 – 2008 سعرها 60 ريال


والحساسات كثيرة :


حساس كام شفت – حساس الكرنك – منظم الريس – منظم الهواء – حساس الشكمانات – حساس الثروتل إلخ...


سعر منظم الهواء 290 ريال


منظم الريس 150 ريال


اعطاله ترسبات غبار او زيت


حلوله اما بتنظيفه او تغييره في اغلب الاحيان


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



22-لمبة التشيك انجن Check Engine


المشهورة بلونها الاصفر نجي لمشكلة الفوردات المنتشرة وبشكل كبير جدا جدا والي سببت مشاكل وبعض الناس قالوا مهمة واخرون قالوا الغوها وفك نفسك من وجع الراس


المصنع او المهندسين بشكل اصح لم يضعوا المبه للعبث وانما لمبة تحذيريه لوجود عطل او خطأ ما


لم يفهمه كمبيوتر السيارة في بعض الاحيان قد تكون خطيرة وبعضها الاخر قد تكون بسبب تافهه


من اسبابها الاساسية والمهمة وهو تعطل احد حساسات الماكينة


ومن اهمها منظم الهواء – عيار الزيت – حساس الكام شفت والكرنك – كويلات


غالبا في هذي الحالات تولع اللمبة حلولها


منظم الهواء بعض الاحيان اوقات المطر يخش ماء في الفلتر تولع اللمبة ولكن سرعان ماتروح او بتنظيف الفلتر او الحساس نفسه او لابد من تغيير احد حساسات الهواء


عيار الزيت او ضغط الزيت وهذا اخطر واحد فيهم لانه اذا ولع اما بسبب بسيط عطل الحساس او السلك غير ثابت السبب الثاني والاهم والخطير جدا وجود تهريب زيت او عدم فعالية طرمبة الزيت لان الزيت مايخش للماكينة او يدور الا من عنده ولذلك اشتغلت فلابد من التشييك


حساس الكام او الكرنك تفتفة بسيطة عند وقوف السيارة او عند انطلاقها وفي بعض الاحيان السيارة تطفي عند الوقوف


الكويلات مثل ماذكرنا في السابق تسبب التفتفة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


وهذا جدول للصيانة الدورية :



كل 100 الف كيلو تغيير / موية راديتر + بلف الحرارة وفحص الاهواز او الخراطيش تبع الراديتر


كل 60 الف كيلو تغيير / بواجي - صفاية بانزين - تنظيف حساسات الهواء - فحص الكويلات+ اسلاك البواجي - سير الماكينة


كل 45 الف كيلو / يتم فحص الفرامل ونظام التعليق في السيارة


كل 40 الف كيلو تغيير / زيت القير + فلتر القير " اهم نقطة نوعية الزيت لأنها تختلف حسب الموديل "


كل 20 الف كيلو تغيير / فلتر الهواء


كل 5 - 7 الالف كيلو تغيير / زيت الماكينة + فلتر او سيفون الماكينة قيمته 10 ريال


وفي النهاية الاسعار المذكورة بالموضوع ليست بدقيقة فممكن تزيد او تنقص





















إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


ياخوان غسلت مكينة الفورد بالديزل والصابون والموية وياليت مغسلتها بعدها طلعت لي مشاكل الاي هي تمشي بها بعد ربع ساعة اذا و قفت على المطب متقبل الدعسة نظفت كويلات بلهواءولانفع


up 0 down 0
راعي فرد
قبل سنه و 4 شهر



بحث جميل جدا وجزاك الله خير ... فقط لم تكلمنا فيه عن مشاكل الصليب الأمامي والخلفي ومتى يتم تغيرهم


up 0 down 0
الجموعي 2061
قبل 11 شهر