أضف سؤال أو موضوع جديد          

عمل التيربوو

up 17 down 6
عبدالله عبود 143
قبل 8 سنه و 7 شهر



التيربو عبارة عن عمود ( شافت ) به ( مروحتين ) واحده على مجرى السحب والاخرى بمجرى العادم

بحيث ان غاز العادم يدور المروحة اللي عليه وهى تدور الثانية التي بمجرى السحب

وتقوم بأدخال هواء اكثر للمحرك لاعطائه قوة اكبر بزيادة الضغط داخل المحرك

وكلما زادت سرعة غاز العادم بالمقابل زادت كمية الهواء الداخلة للمحرك

وعادة التيربو لا يعطي قوتة الا بدورات عاليه للمحرك ولكن بعض الشركات وضعت حل لهذه المشكلة

بحيث يعطي قوته من دورات منخفضة او من السرعه صفر وتستطيع تمييز صوته بالمحرك

حيث انه يصدر صفير كصفير المراوح .. انواعة على حسب حجمة وفي منه ماركات اشهرها غاريت .

ومعروف ان اي سيارة تيربو تكون مجهزه به اساسا لان المحرك يكون مصمم على هذا النحو

ولكن اذا عندنا سيارة عادية ونبي نركب عليها تيربو لازم نعمل تغييرات على المحرك ممكن تصيب

وممكن تخيب " اي انه لا داعي لذلك لان المحرك لن يحتمل طويلا " .

ومن اهم الاسباب التي جعلت التيربو مشهور وكثير الاستخدام ... زيادته الكبيرة في قوة المحرك ...

مع المحافظة على وزن السياره ... اي بدون زيادة كبيره في الوزن ... وهذا ماجعله كثير الاستخدام ...

التيربو يعتبر من forced induction system ... وتعني نظام حقن الوقود المضغوط او تحت الضغط ...

فهو يقوم بضغط الهواء المتجه الى المحرك ...والفائدة من ذلك:: ان زيادة الهواء الداخل الى السلندر يعني زيادة في

الوقود وبالتالي سوف تحصل على قوة اكبر من كل احتراق يحدث في السلندر ...

ولكي نحصل على ضغط الهواء اللازم ... التيربو يقوم بالاستعانه بالهواء الخارج من العادم او الاقزوست ...

فالهواء الخارج من الشكمان يقوم بتحريك توربين المروحه وهذه المروحه سوف تعمل كمضخه للهواء اللي سوف يدخل الى المحرك ...

مروحة التريبو تقوم بالدوران بسرعة تقارب 150,000 دوره في الدقيقه (rpm) ... واذا افترضنا ان السيارات العاديه

تستطيع عمل 7,000دوره (rpm) فهذا يعني حوالي 25 أضعافهااا ... يعني التريبو يحدث دوران اكثر من اي دوران

محرك اخر بحوالي 25مره ...وبما ان المروحه او التوربين مثبت في الشكمان كما ذكرنا سابقا فهذا يعني ايضا ان درجة

حرارة التوربين عالية جدا ... نتيجة حرارة الهواء الخارج من الشكمان وايضا سرعة الدوران ...الان سوف نبدأ بشرح

طريقة عمل التريبوا بالتفصيل ...

الذي يقوم بزيادة قوة المحرك هو عاملين زيادة الهواء في السلندر وايضا زيادة الوقود لكي نحصل على قوة احتراق

اكبر وبالتالي قوة اكبر ... ويتم هذا الشي اما عن طريق تكبير حجم السلندرات او اضافة عدد السلندرات ... وهذا الحل

في كثير الاحيان يكون غير عملي لانه يزيد الوزن بشكل كبير وايضا التكلفة والحجم فانه سوف ياخذ مساحة كبيرة جدا

قد لاتتسع لها السياره... والطريقه الاخرى هي استخدام التيربو ... وهي طريقة عملية جدا ...
يقوم بزيادة نسبة الوقود والهواء في السلندر ... عن طريق ضغطها داخل السلندر ...التيربو عادة يقوم باضافة مايعادل 6 الى 8 (pounds per inch ) ,,,

والضغط الطبيعي في الهواء هو تقريبا 14,7 عند سطح البحر ... اذا قمنا بزيادة مايقارب 50% من الوقود والهواء في المحرك ...

اذا نحن نتوقع زيادة في القوة بما يعادل هذا الرقم ... ولكن في ارض الواقع نحن نحصل على مايقارب 30-40 لانه 10 سوف نخسرها كعامل مقاومة ...

يعني مثلا مقاومة المروحة وما الى ذالك ... اذا كانت السيارة كربريتير فراح تزيد نسبة البنزين في المحرك مع زيادة نسبة الهواء المضغوط القادم من التيربو ...

اما اذا كانت فيول ... فنفس الشي راح يصير ,, راح تزيد نسبة الوقود مع زيادة نسبة الهواء ...

ويقوم بمهمة ضبط نسبة الوقود للهواء هو حساس يكون موجود في الأكزوز يقيس نسبة الهواء المتواجد في العادم

ويعرف هل الهواء احترق كليا ام لا ... ويقوم بزيادة نسبة الوقود على هذا الاساس ...
الآن نأتي لأسعار التيربو للي خاطره يركب:::

الأسعار تقريبا في حدود 3500 دولار ( نظام كامل ) ..

ويمكن أن يصل في بعض الحالات الى 5000دولار .







إبلاغ إبلاغ



الردود


تقرير مفيد
ومجهود يحترم



up 1 down 0
abu-salma 305
قبل 8 سنه و 7 شهر



الله يعطيك العافيه
مشكور اخوي


up 1 down 0
عبدالله عبود 143
قبل 8 سنه و 7 شهر



االله يعطيك العافية مشكور موضوع مميز اول مرة بشوف موضوع طويل و منظم احسن الشي سويته الفراغات 


up 2 down 1
001 يحيى الخطيب 136
قبل 8 سنه و 7 شهر



يحيى تسلم وانا اخوك


up 1 down 0
عبدالله عبود 143
قبل 8 سنه و 7 شهر



لاهنت أخوي يعطيك العافية


up 2 down 1
صوت الأرض 94
قبل 8 سنه و 7 شهر



رعاك الله وحفظك ياصوت الارض
شرفنا تواجدك اثابك الله بالخيرات


up 0 down 1
عبدالله عبود 143
قبل 8 سنه و 7 شهر



شكرا على مجهودك

ولكن كان يفترض انك تكتب " منقول " لأنه الموضوع مكتوب في منتديات الوليد في تاريخ سابق


up 3 down 5
chevrolet zr1 610
قبل 8 سنه و 7 شهر



ياخي الكريم رعاك الله
انا لست ميكانيكي ولست صاحب اختاص واكيد الموضوع منقول وهو للفايده
وانا لم انقل حقوق فكريه
او قصيده ششعريه
كي ابين مصدرها


up 3 down 2
عبدالله عبود 143
قبل 8 سنه و 7 شهر



موضوع مفيد و مبسط
الله يعطيك العافية


up 2 down 1
ayham73 659
قبل 8 سنه و 7 شهر



السيارات المزوده بتيربو لها متعة خاصة في قيادتها لان مجرد يفتح التيربو تشوف تسارع السيارة يزيد وحاليا اغلب الشركات الاوروبية والعالمية تتجه لتصغير المحرك ووضع تيربو عليه كمثال . 

جاكوار xf من 6-8 سلندر الي 4 سلندر تيربو 
فورد اكسبدشن من 8 سلندر الي 6 توين تيربو واصبح عزمه افضل بكثير
مرسيدس e400 هذا كان محركه 8 سلندر 4.0 الان 6 سلندر تيربو 3.0
بي ام 740 من 8 سلندر الي 6 سلندر توين تيربو واصبح عزمه افضل وصرفيته اقل 


up 2 down 1
abofarah 1085
قبل 8 سنه و 7 شهر



فعلا ابو فرح .. حتي الكيا في النسخه الاخيره للاسبورتاج نزلت نسخه محرك 1.6 تربو اقتصادي و رغم انه 1.6 السياره دفع رباعي
او ما يسمي دفع 4 عجلات مستمر 


up 1 down 0
ابو-ادهم 71
قبل 8 سنه و 7 شهر



التيربو تقدر تركبه على اي سياره وبيكلف بين 2500 ريال الى 3500
للي ما يبغا يخسر فلوس واجد اهم شي يكون الوازقيت اصلي
والبوست يكون 5 حمايه للمكينه والزياده بتكون حول 70 حصان
انا كنت بركبه على سيارتي لاكن استخرت وبغير المكينه الى 2jz تيربو
وسلامتكم.


up 1 down 0
راعي البيوك 2237 99
قبل 8 سنه و 7 شهر