أضف سؤال أو موضوع جديد          

مواطنون يخسرون 371 ألفا تكلفة سيارات أمريكية

up 6 down 0
beso0o_106 87
قبل 10 سنه و 7 شهر



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كيف حالكم يا اخواني ان شاء الله باحسن الاحوال
اليوم جيبلكم موضوع عن الجمارك السعودية وللامانه منقول
لا تحرمني من دعوه منكم
ولا تنسو اللايك
والله يعطيكم العافيه وشكرااا لكم
...................................................................
"الجمارك" اعتبرتها "تالفة" ولم تجب عن تساؤلات "سبق"
مواطنون يخسرون 371 ألفاً تكلفة سيارات أمريكية للاستعمال الشخصي
سليمان النفيسة - سبق - الرياض: اعترض عددٌ من المواطنين على نظام تقييم السيارات لدى منافذ مصلحة الجمارك السعودية، حيث اشترى سبعة مواطنين بمبلغ يقارب 371 ألف ريال سيارات أمريكية من دولة الإمارات بهدف الاستعمال الشخصي مكتملة الشروط والأحكام حسب نظام الإمارات ونظام الجمارك السعودية المعتاد حسب التقارير المعمول بها في هيئة المواصفات والمقاييس.

وقد قدّم رجال الأعمال ثبوتيات من تقارير تثبت سلامة سياراتهم من التلف وأنها صالحة للاستعمال "الكارفكس" و"الأوتشيك" والتي أكدت أن السيارات سليمة ومتوافقة مع شروط السلامة .

وبدأت القصة عند وصولهم لمنفذي الغريفات والبطحاء متفاجئين بقرار أصدرته مصلحة الجمارك لم ينشر في وسائل الإعلام ولم يعلموا عنه المعني بتقييم السيارات التالفة "السالفج" وقد تضمن القرار سيارات الشرطة المستعملة وسيارات الأجرة بمختلف أنواعها ولم يضع موقع إلكتروني للتأكد من السيارات المشتراة من الخارج وإمكانية دخولها للمملكة من عدمه.

وقد تقدم عددٌ منهم لموظف المصلحة في المنفذ في شكوى رسمية، حيث اتّضح لهم حسب قولهم إنه لا يعلم ما قاعدة البيانات التي تعتمد عليها المصلحة لتحديد دخول السيارة للمملكة وقد تقدموا أيضاً لمدير القيود ومدير القيمة ولم يجدوا جواباً شافياً حتى الآن.

حيث لم يتعدّ رد المسؤولين هناك عن تأكيدهم أن السيارات تالفة على الرغم من تأكيد التقارير بسلامتها وعلمهم بأن من جهة البيع في الإمارات رفضت استقبال السيارات بسبب سلامتها وتأكيدهم ذلك بالثبوتيات الرسمية المصدرة في وقت الشراء .

ومن هنا بدأت المعاناة، فالسيارات الآن تقف في أرضية المنافذ المذكورة آنفاً لم يستطع المشترون السعوديون إعادتها للأراضي الإماراتية ولم يستطيعوا أيضاً إدخالها للسوق المحلية مما وضعهم في موقفٍ حرج وأثبت خسرانهم لمبالغ ضخمة مع رفض المصلحة تعويضهم نتيجة الأضرار التي لحقت بهم بصدور قرار داخلي لم يتم نشره بين المختصين وذوي العلاقة.

واستند المشترون إلى شكواهم بأن المصلحة لم تعلن عن أي قرارٍ في وسائل الإعلام ولم توفر المصلحة أيضاً موقعاً إلكترونياً يتيح إمكانية التأكد من سلامة السيارات عن طريقه رقم هيكل السيارة المستعملة قبل شرائها.

وأكّد المشترون اتفاقاً وتضامناً أن جميع التقارير لسياراتهم تثبت أنها سليمة كلياً ولا يشملها قرار المنع على الرغم من رفض مصلحة الجمارك دخولها للمملكة.

وقد أكّد عزيز العتيبي أحد المشترين أن نظام المصلحة يعتمد على رموز معينة مقتبسة من نظام مصلحة الجمارك في دولة الكويت حيث يرمز لسيارات الشرطة بالـ p7b ولسيارات الأجرة بـ p7a وهذه الرموز لم تكن موجودة في تقارير السيارات المشتراة .

وقد أوضح العتيبي في شكواه أن سيارات الأجرة الممنوعة وفق قرار المصلحة هي سيارات الأجرة "التاكسي" وليست "التأجير" والاختلاف واضح في المعاني فالأولى تستعمل يومياً ومن عددٍ من الأشخاص ولمسافات مختلفة بينما الثانية تؤجر لأشخاص محددين وفق آلية معينة تضمن استخدام رخصة قيادة دولية وتأمين شخصي ودفتر مرور جمركي وشهادة ملكية دولية للمركبة.

وأضاف العتيبي لم يذكر موقع مصلحة الجمارك السعودية أي دلالة على منع سيارات التأجير وإنما ذكر على لسان مدير عام المصلحة صالح الخليوي بمنع بسيارات الأجرة وسيارات الشرطة فقط ولذلك لا أحقية بمنعها من دخول المملكة .

وقد أصدرت الجمارك السعودية بياناً صحافياً عام 1429 يقتضي بمنع استيراد سيارات الأجرة "الليموزين" وسيارات الشرطة أو المصدومة لعدم توافقها مع نظام المواصفات والمقاييس إلا أنها لم تذكر عبر أنظمتها أو البيانات الصادرة حتى الآن نظاماً يتعلق بمنع استيراد سيارات التأجير المؤقت.

ومن جانب آخر تواصلت "سبق" مع المتحدث الرسمي لمصلحة الجمارك عيسى القضيبي حول القضية بإرسالها لبريده الإلكتروني ولم تصل الإجابة حتى نشر الخبر...
(http://sabq.org/W2Dfde)









إبلاغ إبلاغ



الردود


الدعوه فيها ان فيها ان واخواتها 


up 0 down 0
نوار الوذيناني 510
قبل 10 سنه و 7 شهر



صحيفة سبق "المحترمة" ما عطونا تبرير الجمارك !!

الدعوة مخبوصة 
هل هي تأجير ولا تكاسي ولا سالفج ؟؟



up 1 down 3
naac 2 2722
قبل 10 سنه و 7 شهر



يعني منع دخول السيارات للاراضي السعوديه راح يساعد على تقليل الحوادث ؟

طيب اشتر سياره 2013 واستعملها بشوارعنا لمدة سنه وراح تكتشف ان تاثير شوارعنا على سلامة باطن السياره العن من السافلج نفسه

وتعال تفرج على الاذرعه والركب والانحراف 


up 3 down 1
dr:hdrz 308
قبل 10 سنه و 7 شهر



طيب وش ذنب اللي قام بالشراء هناك حسبي الله ونعم الوكيل...


up 2 down 0
acura 3755
قبل 10 سنه و 7 شهر



انا ماهو غابني غير انهم ماعد يدخلون من ٢٠٠٨ وتحت هو ليه
ياللي يسمع قرارهم ذا يقول الشعب هذا مطنطخ وفلوسهم واجد
يارجل والله إنا أغنى دوله
والشعب حالته حاله  قروض وديون. 
الله يزينها. 



up 2 down 0
الشمـــالي 1211
قبل 10 سنه و 7 شهر



والله ان خسارتي انا لوحدي اكثر من 680 الف ريال والسبب قرارات الجمارك المفاجئه


up 0 down 0
عبدالله الحميدي 54
قبل 10 سنه و 7 شهر



ي رجال الشغلة احتكااااااااااااااااار
لاهو موضوع سلامة مواطن ولا اي شي

الوكلاء بدو يخسروو 
والواسطات لعبت دورهااا

والمواطن الضحية .. كالعادة المعتادة
لاجديد ولا مفيد هذا الحال وسيبقى كما هوة !!!


up 1 down 0
سعـد بن سعـود -25
قبل 10 سنه و 7 شهر



المصيبه اني اتفقت مع ملاكها اني اوصلها للسعوديه مجمركه وطالع لها لوح مقابل 1500 ريال للسياره الواحده كأتعاب والان تورط به تكفون الي عنده حل يراسلني على الخاص



up 0 down 0
عبدالله الحميدي 54
قبل 10 سنه و 7 شهر



في الامارات اغلب الموتر عند الشباب الي يدرسون او توه داش الجامعة ولا مشتغل توه وارد امريكا وبالتحديد لكزس LS430 .. LS460 .. Gs .. واسعارهن جداً حلوه واينك نظاف بس الواحد يفحص قبل وبدل راديتر واكرف الموتر .. ولا تنسون المواصفات أحسن عن الخليجي .. والمكايين افضل .. ال Fj يتوفر منه 8 سلندر قير عادي .. والله يعوض اصحاب السيارات كل خير ويسهل أمرهم 


up 0 down 0
بوسلطان 91297 342
قبل 10 سنه و 7 شهر





السيارات الي تجي من الاماارت ( استيراد امريكي ) 99% منها تالف وماشي كثير ويقلل العداد .......
واذا لم يكن تالف فإنها تصلح في ورش ( الله بالخير ) وتجي للسعوديه وهاك يا نصب يقولك الموتر شرط !!!!
انتبهو اي واحد يشتري اماراتي يشيك على الكارفكس يمكن ابوك ، عمك ، جدك الكبير مايعرف وشو الكارفس
انت علمه وشو ...


up 1 down 0
aazz1989 -22
قبل 10 سنه و 7 شهر