أضف سؤال أو موضوع جديد          

التفحيط اسبابه وقضاياه ومشاكله والدوافع

up 10 down 1
t o m a h a w k 761
قبل 9 سنه و 8 شهر




الحـمـد لله رب الـعـالـمــين والـصـلاة والـســلام عـلى ســيدنا مـحـمـد وعــلى آلــه وصـحـبة وسـلـم تـسـلـيـمـاً كـثــيرا أما بعد ..

في الوقت الحاضر قد لا نجد أحد لا يعرف عن ظاهرة التفحيط أو ماذا نعني بالتفحيط ، ولكن قد يخفى على البعض من الناس الشي الكثير خلف كواليس التفحيط ، ومن هذا المنطلق وفي هذه الورقة البسيطة والتي سوف نذكر فيها بعض من العناوين العريضة التي قد يجهلها البعض عن هذه الظاهرة الخطيرة والتي لو تطرقنا لها بكل دقة وتفصيل لاحتجنا إلى الكثير من المجلدات.
وإذا تطرقناها من الناحية الدينية والأسباب التي قد تودي بالشباب لممارسة عملية التفحيط والتي وردة في كثيراً من الدراسات والبحوث التي قام بها كثير من الباحثين .
فالتفحيط مشكلة اجتماعية يعاني منها المجتمع السعودي بشكل خاص وهو المجتمع الذي تنتشر فيه ظاهرة التفحيط بشكل واضح وملموس وظهرت هذه المشكلة إلي حيز الوجود عام 1399هـ حيث كانت الامكانيات لدي دوريات الامن بسيطة مما ادى الى تفشي هذه الظاهرة وعلى مر الوقت اصبح لها جمهور من الشباب وقد يدفع البعض منهم نفسه ثمناً للمشاركة في عملية التفحيط فمنهم من يدفع للمفحط مبالغ مالية لكي يقوم بالتفحيط وبعد لفت انتباه الجمهور يقوم وحسب الاتفاق بالتوقف واركاب الشخص الممول له لكي يقول من يشاهدهم ان هناك علاقة بينه وبين المفحط .
كما اصبح لها زعماء معروفين لدى فئه من الشباب الذين يتشكلون على شكل مجموعات تقوم بموازرت هذا الشخص الذي يلقب نفسه باسما غريبة لكي لا يستطيع احد التعرف علية . وفي بعض القصص التي يذكرها احد المشجعين عن بعض التصرفات التي يقوم بها بعض الشباب حين يطلع المفحط من السجن فإنهم يقومون باستئجار الاستراحات وتقديم العزائم لهذه المناسبة.
والمفحط متوعد بالعقاب في الدنيا والآخرة . اما من الناحية الشرعية فالتفحيط بشكل عام محرم حيث أن مرتكبه يكون ممن قال الله فيهم في قوله تعالى : (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً)(سورة الأحزاب 58) .
وفي الصحيحين أنه عليه الصلاة والسلام قال (إن الله كره لكم ثلاثاً : وذكر منها إضاعة المال) .
وقد أفتى بذلك علماء المسلمين في هذا العصر بحرمة التفحيط فقد جاء في فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء رقم (22036) في (27/7/1427هـ) ما نصه : (التفحيط ظاهرة سيئة .. يقوم بارتكابها بعض الشباب الهابطين في تفكيرهم وسلوكهم نتيجة لقصور في تربيتهم وتوجيههم ، وإهمال من قبل أولياء أمورهم ، وهذا بالفعل محرم شرعاً ، نظراً لما يترتب على ارتكابه من قتل للأنفس وإتلاف للأموال وإزعاج للآخرين وتعطيل لحركة السير) .
أما العقوبة النظامية فقد تضمن القرار الوزاري الصـادر من مقام وزارة الداخـلـية برقم (1607) في (28/3/1422هـ) تقريرَ عقوبة التفحيط على النحو التالي :
1. في المرة الأولى : التوقيفُ لمدة خمسة أيام والغرامةُ بحدها الأوسط وحجزُ المركبة لمدة شهر .
2. في المرة الثانية:التوقيفُ لمدة عشرة أيام والغرامةُ بحدها الأعلى وحجزُ المركبة لمدة شهرين.
3. في المرة الثالثة : تحجز السيارة ، ويربط المخالف بالكفالة ، ويرفع عنه لأمير المنطقة لتقرير ما يجب بحقه شرعاً ، مع المطالبة بمصادرة السيارة .

والتفحيط مفتاح لجرائم متعددة .. من سرقات .. وأخلاقيات .. ومسكرات ومخدرات . ما إن يدخل الشاب عالم التفحيط .. إلا ويتعرف على مجموعة من المنحرفين الذين يفتـحون له أبـواب الشرور .
ونذكر بعض المواقف التي تم رصدها من بعض الباحثين في بعض السجون والإصلاحيات ومن خلالها يتضح بعض تصرفات بعض المفحطين فهذا أحد الموافق لأحد المفحطين حين يقول: (كان الشباب يدعونني إلى أشياء كثيرة .. يقولون كيف تفحط ولا تدخن معنا .. كيف تفحط ولا تسكر .. كيف ولا تفعل كذا وكذا .. فكنت أجاملهم ، وأضـع السيجارة في يـدي وأنا في الواقع لا أدخن) .
كما يقوم بعض مروجي المخدرات بالتعرف على المفحطين .. ويعرضون عليهم الأموال في مقابل إيصال المخدرات . كما إن كثيراً من المفحطين يقومون بالتفحـيط بسرعات عالية وهـم تحت تأثير المخدرات أو المسكرات .
أما السرقات .. فإن كثيراً من حوادث سرقة السيارات إنما يعود سببها إلى التفحيط ... وهذا أحد الموقوفين في دار الأحداث في قضية سرقة .. يقول : (سبب قيامي بالسرقة هواية التفحيط .. حيث أنني رأيت تجمعات الشباب بعد مباريات دورة الخليج .. ولم يكن عندي سيارة .. فقمت أنا وأصدقائي بسرقة سيارة .. والتفحيط بها) .

أما عن أسباب ودوافع التفحيط فنذكر منها :

1- ضعف الإيمان : من الأسباب المهمة لدوافع التفحيط ضعف الوازع الديني لدي الفرد وكما ذكرنا سابقاً في المقدمة أن التفحيط محرم شرعاً فأن الشخص الذي يقدم على التفحيط قد اقدم على شي محرم وهذا دليل على أنه ضعيف الأيمان يقول الله سبحانه وتعالى : (ولا تلقوا بأنفسكم إلى التهلكة) .

2- حب الظهور والشهرة : كما نعلم إن غالبية المفحطين من الشباب والشباب دائماً يستهويهم حب الظهور والشهرة أمام أقرانهم من الشباب فيقومون ببعض الحركات التي قد كون نهايتها إلى الموت والهدف هو إبراز أنفسهم ومهاراتهم أمام زملائهم .

3- الفراغ : أغلب المفحطين هم من أهل البطالة والعاطلين عن العمل ..والآخرون ممن لم يستثمروا أوقات فراغهم فيما ينفعهم بل .

4- تقليد ومحاكاة رفقة السوء لكون الشباب يتأثرون بمن في سنهم ومنهم برفقتهم

يقول الشاعر : (عن المراء لا تسأل وسئل عن قرينهِ فكل قرين بل المقارنِ يقتدي)

5- ضعف رقابة الأسرة .. وغفلة كثير من الآباء عن أبنائهم

6- بعض ما يعرض في وسائل الإعلام والاتصال والألعاب الإلكترونية

7- الغنى والترف : لاشك ان للغنى والترف الدور الكبير في انحراف بعض الشباب في مثل ظاهرة التفحيط لكون توفير الوسائل لشباب وعلى سبيل المثال السيارة الجديدة فقد يؤدي الى انجرافهم وراء من ينتهجون هذا المنهج الباطل .

8- العلاقات الشاذة .. ومحاولة بعض الشباب لفتَ انتباه الأحـداث والمردان .. واستدراجَهم لعلاقات حب شاذة .. أو لفعل الفاحشة والعياذ بالله

ومن هنا فأنني اقدم رسالة وأتمنى من الله العلي القدير أن تصل لكل شاب لان الشباب هم ثروة الوطن الذي يخسر عليهم الكثير والكثير لكي يرتقي بهم إلى مراحل متقدمة من التطور ولكي يكونوا لهم دور فعال في تقدم عجلة المستقبل التي لن يقودها بعد توفيق الله ألا هولا الشباب والذين هم أبناءنا وإخواننا وزملاءنا .
فإذا صار الشباب في هذا الطريق فيا للأسف إذا لم يكن هناك تدخل من المسئول علماً أننا مسئولون أما الله ثم أمام الوطن ومواطنيه فكل شخص يمثل رجل الأمن الأول وإذا أخل كل بواجبه فلن يتغير شي ولن نتقدم في وقت وصل العلم التطورات التي نشاهدها في كل من مجالات الحياة .
كما انه من المؤسف والمؤلم أن هذه الظاهرة – التفحيط – لا توجد بشكل واضح في أي من بلدان العالم كما هو موجود لدينا في بلادنا بلاد الإسلام التي انطلقت منها رسالة اشرف الأنبياء وسيد المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وبمهبط الوحي . ومن المفترض أن نكون قدوه لشعوب العالم ونقدم رسالة أننا الشعب الذي حباه الله بهذه الفضيلة والعظيمة . نسأل الله لكل شبابنا الهداية والتوفيق إلى ما يحبه الله ويرضاة .
ومن وجهة نظري وحسب ما قرأت ولاحظت أنه لابد يكون للأسرة الدور الكبير في عملية توجيه النشء فألاسرة هي الموجة الأول بعد توفيق الله وللمتابعة الدور المهم في عملية اختيار الرفقة الصالحة والابتعاد عن كل ما هو مريب .
كما أن للمدرسة الدور الأهم ففيها يلتقي الطلاب بعضهم ببعض ومن ضمن دور المدرسة كا دار تعليمية فهي أيضاً دار تربية وهي من الأمور الأهم حتى قد تكون في وجهة نظري أهم بشي اكبر من التعليم فإذا كان الطالب حاصل على درجة عالية من التربية فلاشك انه سوف يستفيد من التعليم وفي وجه نظري أن العكس صحيح حيث أن الشخص الذي لم يحصل على تربية كاملة لن يستفيد من العلم الاستفادة التي استفادها الشخص المتربي .
كما انه لا يوجد جزاء صارم يحد من القيام بهذه الحركات الخطيرة التي أودت بأرواح الأبرياء وتسببت في سرقة أموال الناس واستباحتها بالباطل لإشباع احتياجات باطلة .








































إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


مشكور أخوي على موضوك لاكن التفحيط زي اي رياضه خطره المفروض يحتوون هذي الرياضه ويحطون لها اماكن مناسبه مع السلامه بدل ماهم بهالشوراع تقول قطاوه لاهم الي حطو مكان لهم ويكون فيه جهه تديرها ولاهم الي منعوها بشكل نهائي ولا راح يقدرون يمنعونها .
هذي وجهة نظري فقط


تسلم وما قصرت على الموضوع

والله لو يطبقون فيها محاكمه يكون فيها غرامات تصل الى 10 آلاف وسجن لا يقل عن سنه وجلد لا يقل عن 500 جلده امام الناس لاكان نخو هذا الوراعين خاصه اللي في الرياض اللي يجونك خاشين على سرعات تتعدى الـ200 بالله هذا صاحي

لاكن ما نقول الا الله لا يوفقهم ويصبها بين عيونهم


up 13 down 0
عبدالمجيد ال محسن 3341
قبل 9 سنه و 8 شهر



ياأخي صدقت الفرراغ والله ما أقدم هـالشباب للعبة الموت من العطالة والفراغ و غياب الرقابة ..

إلى متى نشوف هذي الأمور في شوارعنا ...

شغلوا الشباب أربطوهم بشغل بزوجه بأولاد ...

رايح تلقى الواحد راح يفكرر كثير قبل ان يفكر يفحط ولا يحضر اماكن تفحيط ..

لا ينبغي ان نرمي كل اللوم على الشباب صدقوني شبابنا ينقصهم الأهتمام والتوجيه و إلغاء ((الفراغ )) من جدوله ..

وأرجو الانتباه حاليا في هذه الأوقات ((ايام الاختبارات )) خاصه في الثانويه وأرجوا من الجميع التنبيه على من كان له قريب أو ابن ان يأخذ حذره من هذه الظاهره ( الواحد صار ياخذ هم لهذه الأمور ومواعيدها والله المستعان ) والله يهدي المفحطين لطريق الصواب ...

شكرا أخي صاحب الموضوع وتقبل مروري وتحياتي ...:)



up 7 down 0
أبوتـركـي 1173
قبل 9 سنه و 8 شهر



المفحطين

حراميه اكبر سارقين للسيارات

المفحطين ازعجو خلق الله ويمكن تسببو في موت ابرياء

المفحطين عاله على المجتمع وخطر

المفحطين مافاد فيهم النصح والعضه والعبره من غيرهم

عشان كذه يستاهلون مايجيهم 

المفحطين ينطبق عليهم هذه الحديث الشريف

(حديث مرفوع) أَبُو عُبَيْدَةَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : بَلَغَنِي عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ رَوَّعَ مُسْلِمًا رَوَّعَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ أَفْشَى سِرَّ أَخِيهِ أَفْشَى اللَّهُ سِرَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى رُءُوسِ الْخَلائِقِ " .

بلي مايحفظهم 

عالم ماتبي تهجد الا لمن تنقد على خشومها 

فيستاهلون مايجيهم من حوادث 

الواحد صار وهو يمشي فالشارع في امان الله وعلى راحته  يجيه مفحط ويصدمه ويتبلى فيه


هذولي الفئه عاااااااله على المجتمع الله يبيدهم واحد ورى الثاني هم والمتجمهرين




up 13 down 2



تسلم وما قصرت على الموضوع


up 4 down 0
ابومازن999 286
قبل 9 سنه و 8 شهر



الله يستر عليهم  بصراحه هوايه حلووووه ههههههههه


up 2 down 6
بشوش 5096
قبل 9 سنه و 8 شهر



يا الله سترك ولطفك 


up 2 down 0
امير الذوق والرقة 68
قبل 9 سنه و 8 شهر



حررررام والله السيارات موديلها جديد ويفحطوون فيها


up 3 down 0
ابو مطرقه 750
قبل 9 سنه و 8 شهر



غض النضر عن السياره ناس عنده السياره كنه 5 ريال من رصيد ابوه بس النفس غالــــــــــية  وانتحار بنفس الوقت.


up 4 down 0
aboazoz alharisi 296
قبل 9 سنه و 8 شهر



الله يهدي كل مفحط ويرجع لصوابه مبتلى ياجماعه مبتلى

الله يهديهم يارب الله يهديهم يارب >>> لان في منهم الان دعية للخير والدال على الخير كفاعلة

والي دعاء لهم بالهداية بيكون شريك الاجر يدعوته لاتابو .. وانت احسب الاسلام دين يسر 

ادعو لهم ادعو لهم وتامن الملائكة لكم مثلها .... وانت فكر 

اما صاحب الموضوع فاني من اشد المعجبين بمواضيعك وحضورها وهدفها اشكرك اخوي وانت مميز واشكرك


up 4 down 1
الجنرال2012 6586
قبل 9 سنه و 8 شهر



تسلم اخوي الجنرال والله لا يحرمنا من ابداعاتك تحياتي لك .


up 3 down 1
t o m a h a w k 761
قبل 9 سنه و 8 شهر



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


up 2 down 1
ولدشريطي 15
قبل 9 سنه و 8 شهر



بإختصار لكلام كثير .. هنالك ايادي سوداء تسعى أن يكون الشباب بهذا الشكل مع الاسف


up 1 down 0



الرقـــم : .................
التاريخ : ../.../1433
سلبيات التفحيط
1. سرقات السيارات
2. الإفساد في الأرض
3. إزهاق أرواح الناس بغير حق
4. ضياع اموال وممتلكات بغير حق
5. ضياع الأوقات
6. ضياع شباب الإسلام في لهو وضياع
7. الإلقاء بالنفس إلى التهلكة
ويكفي ان فيها قتل الأرواح والإفساد في الأرض (( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ )) والسرقات (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ), وصحبة السوء وهي باب كل شر وفساد وضياع والى اخر المصطلحات السيئة الخبيثة
وعن نفسي انا رايي جزاء المفحط اثنان فقط
1. مصادرة السيارة
2. السجن لمدة ثلاثين سنة

والمرة الثانية
1. 100 ضربة بالسوط
2. السجن المؤبد
والله العظيم لو صار هذا الجزاء وطبق وأخذ الامر بحزم وجد لما كان هناك شيء اسمه تفحيط ابداً ...
ولكن .......................................................................................................



up 1 down 0
abolhasanin 139
قبل 9 سنه و 7 شهر



يعطيك العافية اخوي على الموضوع


up 3 down 0
ابو و محمد 253
قبل 9 سنه و 7 شهر