اتقوا الله عز وجل
إضغط هنا للإخفاء
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كيف حالكم يا اخواني ان شاء الله باحسن الاحوال
اليوم جيبلكم موضوع عن الشريطيه وللامانه منقول
لا تحرمني من دعوه منكم
ولا تنسو اللايك
والله يعطيكم العافيه وشكرااا لكم
...................................................................
احتجت مبلغ رحت للمعارض وقال بان القسط الشهري 1500 ريال والسياره اكسنت وتحسب 70 الف ريال
وقيمة السياره يشتريها نفس المعرض بــ 40 الف ريال
يعني شفط دم 30الف ريال والادهى سئلت شيخ وقال تباع لنفس المعرض هذا تعاملهم ربوي ابعد عنهم
سؤال اين الجهه الشرعيه والجهه الرقابيه 30الف ريال !! مره وحده
لو تبين عليه ال 30الف ريال نقول ماعليش لكن ماهي مبينه عليه والقهر السياره بيعت لــ ثلاث اشخاص قدامي وبعدي 4 اربع مرات انا رفضت طبعا لان هذه البيعه ربويه
يقولون مانطلب الا الحلال ... حلال وبيعك ربى
وفي المدينه 70 الف منافق
الشريطي عباره عن شخص كثير الحلف طبعا كل حلفه كذب وايضا يحلف بنيه مثلا نظافة السياره ويقصد بها من الوصاخه ولايقصد بها من الاداء والممشى
وبعضهم يفصل العداد ويرجعه ويحلف بالله ان ماممشى الا هذا الممشى
ايها الشريطي حط ببالك انك راح تموت وتدفن تجت التراب ويحثون عليك التراب اقرب الناس لك تذكر هذه الايه
وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ(1)الَّذِي جَمَعَ مَالا وَعَدَّدَهُ(2)يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ(3)كَلا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ(4)وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ(5)نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ(6)الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الأَفْئِدَةِ(7)إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُوصَدَةٌ(8)فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ(9)}.
وبعضهم يبيع على بيعه او يتدخل في بيعه
كان يزاود على السياره وعلن اما الناس ولايوجد مخافة من الله ياكلون حرام ويقولون نبي حلال حلال وانت تزاود على سيارة واحد لانك تعرفه او هي لك اتقوا الله
قال الله تعالى ((أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْماً غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِم مَّا هُم مِّنكُمْ وَلَا مِنْهُمْ وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (14) أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَاباً شَدِيداً إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (15) اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ فَلَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (16) لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئاً أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (17) يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعاً فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ (18) اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ (19)))
من حلف في البيع والشراء صادقا
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 19637 )
س1: هل يجوز الحلف في البيع والشراء إذا كان صاحبه صادقا؟
ج1: الحلف في البيع والشراء مكروه مطلقا، سواء كان كاذبا أو صادقا، فإن كان كاذبا في حلفه فهو مكروه كراهة تحريم، وذنبه أعظم وعذابه أشد، وهي اليمين الكاذبة، وهي وإن كانت سببا لرواج السلعة، فهي تمحق بركة البيع والربح، ويدل لذلك ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أحمد 2 / 235، 242، 413، والبخاري 3 / 12، ومسلم في المساقاة، باب (النهي عن الحلف في البيع) (11 / 44) (مسلم بشرح النووي)، وأبو داود 3 / 630 برقم (3335)، والنسائي 7 / 246 برقم (4461)، وأبو يعلى 11 / 347، 366 برقم (6460، 6480)، وابن حبان 11 / 271 برقم (4906)، والبيهقي 5 / 265، والبغوي في (شرح السنة) 8 / 37 برقم (2046). الحلف منفقة للسلعة، ممحقة للبركة أخرجه البخاري ومسلم في صحيحيهما وهذا لفظ البخاري، انظر (فتح الباري) ج4، ص315، ولما ورد عن أبي ذر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صحيح البخاري المناقب (3498),صحيح مسلم فضائل الصحابة (2406),سنن أبو داود العلم (3661),مسند أحمد بن حنبل (5/333). ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قال: فقرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث مرار، قال أبو ذر : خابوا وخسروا، من هم يا رسول الله؟ قال: المسبل، والمنان، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب أخرجه مسلم في صحيحه ج1 ص102، وأخرج الإمام أحمد نحوه في مسنده.
أما إن كان الحلف في البيع والشراء صادقا فيما حلف عليه، فإن حلفه مكروه كراهة تنزيه؛ لأن في ذلك ترويجا للسلعة، وترغيبا فيها بكثرة الحلف، وقد قال الله تعالى: سورة آل عمران الآية 77 إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ولعموم قول الله تعالى: سورة المائدة الآية 89 وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ وقوله تعالى: سورة البقرة الآية 224 وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ ولعموم ما رواه أبو قتادة الأنصاري السلمي ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أحمد 5 / 297، 298، 301، ومسلم في المساقاة، باب (النهي عن الحلففي البيع) (11 / 45) (مسلم بشرح النووي)، والنسائي 7 / 246 برقم (4460)، وابن ماجه 2 / 745 برقم (2209)، وابن أبي شيبة 7 / 20، والبيهقي 5 / 265، والخطيب في (تاريخ بغداد) 8 / 476. إياكم وكثرة الحلف في البيع، فإنه ينفق ثم يمحق أخرجه مسلم في صحيحه، وأحمد في (المسند)، والنسائي، وابن ماجه، وأبو داود .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد العزيز آل الشيخ ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
الحلف في البيع والشراء كذبا من أجل الربح
إبلاغ
الردود
لازم علشان يضبط الديكور وهذا النوع من أشر الانواع
الله ياخذك ويبلك في نفسك
تلقى يصوم ويصلي ويزكي مع هذه تلقه ينصب ويغش على خلق الله بالسيارات
طبعا لانه يعتبر هذا شطارة وذكاء وفي نظره انه حلال 100%
ما نقول الكل
لكنهم فئة ليست بالقليل ولا يعتبرون ظاهرة لانهم كثروا الله لايكثرهم
كل ما اشوفهم اتذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام ( المفلس من امتي من ياتي يوم القيامه بصيام وصلاة وزكاة
وقد شتم هذا وقذف هذا و((اكل مال هذا)) وسفك دم هذا
فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل ان يقضي ماعليه من الخطايا
اخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار ) .
1 0
والحياة ملهيتهم عن الاخرة والموت والحساب , وتلاقيه يعمل كانه مخلد في هالدنيا وحب المال أعماهم وماعاد يفرق بين
الحلال والحرام متناسيين ومتهاونين في الحديث الكريم " ما ترك عبد لله أمرا لا يتركه إلا لله إلا عوضه الله منه
ما هو خير له منه في دينه ودنياه " , ويحسب انه الخداع والنصب شطارة وهذا ان كان يدل على شي فانه يدل على انه انسان وازعه الديني
ضعييف وعليه مراجعة نفسه وتذكر الاية الكريمة (يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلا بَنُونَ . إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ) (الشعراء) .
1 0
لكن المعارض نادر ما تلقى الزبون الشريطية يستقبلون الزباين بكل مدخل شوي ويسوون تفتيش في مداخل المعارض
ولايك لموضوعك
1 0
0 5
0 0
0 0
اخذت السياره 70 الف قسدها 1500 ريال وبعتها في المعارض 42 الف ريال
وسئلت الشريطي وقلتله انت اخذ واجد حول ثلاثين الف ريال والله هذا رده لي
الثلاثين هذى اذا انتضمت في السداد راح اطرح منها 7 الاف واذا بتسددها كاش
قبل المهله 10 الاف اطرحها عنك
وقلتله ليش قال اذا جردبي زبون يبغاله محاكم ومعقبين والمعقب يبغا راتب او نسبه
والعشره الزيادة هذى اذا انتضم راح اخصمها
و في الاخير كل واحد عقله براسه يعرف خلاصه
0 0
0 0
والله لا مدح لا نفسي ولا شي .. انا اخاف . اني اخش مسلم لو كان اوسخ الناس . برقبتك 2 ..... اخاف انشر مقطع فيه شي . يسي الى مسلم . مثل الاغاني والمقاطع .
النكت يالي يكتوب فيها . قبايل والله اني اخاف انشر مثله يمكن مايحلوني يالي ارسلت النكته اني شمتت فيهم وشكرا ...
الادره حذفت موضوعي قبل . شوي لاني استفسار عن. جهاز ساهر .. هل انا غلطان ولالا .. وخصمو مني نقاط
2 0
قبل 11 سنه و 2 شهر