أضف سؤال أو موضوع جديد          

اهمية ربط حزام الامان

up 3 down 1
محمد سعيد الغامدي 44
قبل 10 سنه و 11 شهر



تُزوَّد كل المركبات الحديثة بحزام الأمان لأنه جهاز بالغ الأهمية. الهدف منه التخفيف من حجم الإصابة التي قد تتعرض لها من جراء تورطك في حادث مرور. وعليه، فإن فرص واحتمالات نجاتك تكون أكبر باستعمالك له بشكل صحيح. صُمم حزام الأمان بطريقة تُلائم حركة الجسم ولا تُعيقها. لذلك، لا تقد السيارة دون استعماله، أنت وكل من معك.




شطارة أم قلة مهارة؟!..
جلس الوالد خلف مقود سيارته القديمة الطراز وبدأ بتشغيل المحرك، وجلس بجانبه إبنه البالغ من العمر الثانية عشرة وأخذ يربط حزام الأمان ويُذكِّر والده بربط حزام الأمان!..
ينظر إليه والده ويقول له:
"مش حرزانة تربطو يا بابا مشوارنا قريب"!..
ينتهي الإبن من ربط الحزام ويجيب بثقة: ولكن شباب اليازا حضروا إلى المدرسة ذات مرة وعلمونا أن ربط الحزام ضروري بغض النظر عن طول المسافة أو قِصرها!
"يا إبني أنا شوفير عتيق، عمرك شفت بيَّك صرلو شي"؟
وينطلق بالسيارة انطلاقة سريعة متلهياً عن الطريق بسبب التحدث ليصدم سيارة عابرة!
كانت النتيجة إصابة الوالد في صدره ونزيف في الأنف مع ازرقاق في العين نتيجة ارتطامه بشدة بالمقود وبالمرآة الداخلية. أما الإبن فخرج سالماً دون أذى!...
هذه قصة واقعية ليست من نسج الخيال، وإن دلت على شيء فإنما تدل على أهمية تعلم القيادة بأسسها العلمية وأهمية التطبيق السليم على الأرض باستمرار.
مدى فاعلية حزام الأمان.
من الملاحظ أن معظم الناس في لبنان لا يحبذون استعمال حزام الأمان ويختلقون الأعذار الواهية لتبرير عدم استعمالهم له، فهم لا يستعملونه إلا عندما يكون هناك مراقبة على الأرض. وظهر هذا جلياً عندما تشدد رجال قوى الأمن الداخلي بتطبيق استعمال حزام الأمان بطلب من "اليازا" حيث ارتفعت نسبة المستعملين إلى حوالي 80%، وقابل ذلك انخفاض كبير في عدد قتلى حوادث السير في تلك الفترة. وعندما توقف التشدد في مراقبة التطبيق، انخفضت نسبة المستعملين إلى حوالي 12% ورافق ذلك ارتفاع كبير في عدد ضحايا السير. وهذا دليل حسي على مدى فاعلية حزام الأمان. 




إنه من الضروري لأي شخص قبل أن يُطلب منه أن يستعمل شيء ما، أن يقف على ماهية هذا الشيء ويتعلم كيفية استعماله بشكل صحيح ويفهم فائدته ليستعمله عن اقتناع وليس عن إكراه. وهذا ما سنبينه بالنسبة إلى حزام الأمان. 








ما هو حزام الأمان؟
حزام الأمان جهاز بالغ الأهمية تُزود به كل المركبات الحديثة. الهدف منه التخفيف من وطأة الإصطدام عن جسم الراكب عند حصول الحادث ويكون عمله مكملاً لعمل "كيس الهواء".








لماذا حزام الأمان؟
يمر حادث المرور بثلاث مراحل: المرحلة الأولى منه تُسمى الإصطدام الأول، وهي لحظة حدوث التصادم أو الإنقلاب، ويكون زمن استغراقه قصيراً جداً بحيث يُقاس بثوان قليلة أو بأجزاء من الثانية. خلال هذا الزمن القصير، تنخفض سرعة المركبة المتورطة بالحادث إلى الصفر وتتوقف فجأة.
المرحلة الثانية هي عندما يستمر الراكب متحركاً على السرعة الأساسية مرتطماً بشدة بأجزاء المركبة الداخلية وبالركاب الآخرين وما شابه، فإن هذا يُسمى "الإصطدام الثاني" وهو في الواقع ما يُسبب الأذى أو الموت للراكب.
أما المرحلة الثالثة فهي عندما يُقذف الراكب خارج المركبة ويرتطم بالطريق أو بالرصيف أو بمركبة عابرة. يُسمى هذا "الإصطدام الثالث" وهو ما يسبب للراكب المزيد من الإصابة إذا كان لم يزل على قيد الحياة، أو يُجْهزُ عليه.
وهكذا، فإن الراكب يواجه سلسلة من الإصطدامات الرهيبة المتتابعة في وقت قصير جداً لا يقوى الجسم البشري عادة على تحملها، فتسبب له الموت أو الإصابات المختلفة. لذلك، كانت الحاجة ماسة لإيجاد وسيلة فعالة لتثبيت الراكب في مقعده لوقايته من الإصطدامين الثاني والثالث، وللتخفيف عنه من وطأة الحادث بشكل عام. ومع توفر التكنولوجيا الحديثة لمهندسي سلامة المرور، ظهر حزام الأمان كوسيلة لرفع "احتمالات" النجاة بنسبة عالية. ثم ظهر بعد ذلك كيس الهواء (Air Bag) كجهاز مؤازر للحزام وهو لا يقل عنه أهمية.




إن حزام الأمان لا يمنع الحادث، ولكنه يخفف من وطأة الإصطدام، وبالتالي فإن فرص واحتمالات النجاة تكون أكبر إذا استُعمِل دائماً وبشكل صحيح.




















كيف يعمل حزام الأمان؟
صُمّم حزام الأمان ليكون مريحاً بحيث لا يُعيق حركة الجسم ولا يَضغط عليه إذا ما وُضع بشكل صحيح. أما إذا ارتجت المركبة بعنف أو اصطدمت بشيء ما، فإنه يُقفِل على الفور ليثبّت الراكب في مكانه مخففاً من الإصطدام الثاني ومانعاً للإصطدام الثالث، وممكّناً السائق السيطرة على مركبته بشكل أفضل.




هل استعمال حزام الأمان ضروري داخل المدينة؟
هناك خطأ شائع بين السائقين وهو أن استعمال حزام الأمان غير ضروري أو لا فائدة منه داخل المدينة لأن سرعة المركبات تكون فيها منخفضة.




هنا تُذكِّر "اليازا" بأنه يموت الكثير في حوادث السير داخل المدينة على سرعات لا تتجاوز 40 كلم/س وفي محيط 15 كلم من المنزل أو العمل، وذلك بحسب الإحصاءات والدراسات العلمية في هذا المجال والتي أظهرت أن معظم هؤلاء الضحايا فشلوا في ربط حزام الأمان قُبَيْل الحادث. لذلك،




إن استعمال حزام الأمان ضروري جداً




كما أظهرت الدراسات أن أكثر إصابات حوادث السير التي تحدث داخل المدينة مع عدم استعمال حزام الأمان تتركز في منطقة صدر ووجه الضحايا ممّا يستوجب إخضاع "الناجين" منهم لعمليّات ترميم وتجميل معقدة ومؤلمة والسبب في ذلك هوالآتي:
عندما تتضاعف السرعة مرّتين ونصف، أي من 40كلم/س إلى 100كلم/س، تتضاعف الطاقة الناتجة عن الحركة وكذلك شدة الإصطدام أكثر من ست مرات، وفي كلا الحالتين يكون هناك إصابات أوموت.
هذا مثال على تأثير قوة الإصطدام على بعض السرعات:
- على سرعة 15 كلم/س، قوة الإصطدام تعادل سقوط شخص من على كرسي!
- على سرعة 50 كلم/س، قوة الإصطدام تعادل سقوط المركبة بمن فيها من الطابق الثالث للمبنى!
- على سرعة 120كلم/س، قوة الإصطدام تعادل سقوط المركبة بمن فيها من الطابق العاشر!
لذلك:




إستعمل حزام الأمان داخل وخارج المدينة




تحذير:
إن السائق الذي يضع طفله في حضنه أو في حضن أي راكب أثناء القيادة، إنّما يعرّض الطفل لخطر الموت في حالة الفرملة القوية أو عند التعرّض لأدنى حادث حيث يكون هذا الطفل بمثابة "كيس الهواء". لذلك، يجب وضع الأطفال في المقاعد المخصصة لهم.








نصيحة:
استعمل حزام الأمان داخل المدينة وخارجها وكن قدوة حسنة في ذلك.
استعمل حزام الأمان في الرحلات القصيرة وفي الرحلات الطويلة.
لا تحمل الطفل في حضنك داخل السيارة بل ضعه في كرسي الأمان الخاص والمناسب لعمره.
أطلب من كل الموجودين في مركبتك وضع حزام الأمان بشكل صحيح.
(منقووووووووووووووول)







إبلاغ إبلاغ



الردود


الله يعطيك العافيه 
والموضوع ف غاية الأهمية لكن للاسف اغلبيت الناس تتجاهله 
والبعض منهم مايبي يستخدمه علشان مايضحكون عليه ويقولون خايف من الموت 


up 2 down 0
يارب اشرح لي صدري 25
قبل 10 سنه و 11 شهر



الاخ ابراهيم التركي كلامه سليم 

الواحد لاقدر الله انقلب اوصار حادث قوي يتطايرن الركاب خارج المركبة 

الواحد لازم يأخذ حذره والحزام سلامة للركاب بعد الله 

الله يكفيناواياكم شر الحواث والمصائب .


up 2 down 0
محمدالغامدي 1990 571
قبل 10 سنه و 11 شهر



يا اخوان كنت با اعطيكم اوكي الاخضر 

 لايمكنك التصويت حتى الحصول على 30 نقطة على الأقل

اضغط هنا للاخفاء ؟؟؟

وش السالفة ؟؟


up 0 down 0
محمدالغامدي 1990 571
قبل 10 سنه و 11 شهر



يا اخوان كنت با اعطيكم اوكي الاخضر 
 
 لايمكنك التصويت حتى الحصول على 30 نقطة على الأقل

  اضغط هنا للاخفاء ؟؟؟

 
وش السالفة ؟؟


up 0 down 0
محمدالغامدي 1990 571
قبل 10 سنه و 11 شهر



ي رجال مره سويت فيها ولد مثقفجي وربطت الحزام , يوم جيت بننزل بقاله ما دريت الا اني راجع بالمرتبه خخ .


up 2 down 2
x500 777
قبل 10 سنه و 11 شهر



انا حمدلله لمن افتكرو اربطو


up 0 down 0
فيليكس 204
قبل 10 سنه و 11 شهر



والله معرفه الا اذا دخلت تفتيش واذا طلعت فكيته

مع انه مهم وقت الحادث يصد وجهك عن الاصتدام بالدركسون ولا بالقزاز ولالك لايك على هذا الموضوع الجميل




up 0 down 1
1976 227
قبل 10 سنه و 11 شهر



مثل ما قال الاخ ابراهيم التركى لكن لو كانت سرعة السيارة قليلة و حصل الحادث لا قدر الله فالحزام يمنع عنك الارتطام بالطارة مما يؤدى لكسور بالقفص الصدرى او الارتطام بالزجاج  و الله يسلم


up 1 down 2
haitham1974 24
قبل 10 سنه و 11 شهر



يوم البسه واسبوع لا خخخخخخخ ..

احس اني مخنوق يوم البسه ..


up 0 down 1
برينسيزو 539
قبل 10 سنه و 11 شهر



سؤال يااخوان اذا السياره عمرها اكثر من 30 سنه هل يلزم ربط حزام الامان وهل هناك قانون على هذا


up 0 down 0
مشعل بن احمد
قبل 7 سنه و 5 شهر