أحبابي الشريطية
إضغط هنا للإخفاء
كنت أتسامر مع خالي وهو صاحب مكتب عقار في حارة قديمة يكتب العقود ويحصل الإيجارات ولا يحب المتاجرة و الدلاة فيها. يقول لي من أسوأ المهن مهنة الدلالة سواء في العقار أو السيارات، ينزل ربنا من سابع سماء عشان يمشي شغله. و يمكر و يلف و يدور ويدلس لكي تشري منه أو تبيعه.
واقع الشريطية يشهد بذلك، وبعض الناس الرزينة عندما يرى التاجر يدخل الحلف في المفاوضات يسلم عليه و ينصرف، لأنه يعرف أن الحلف عنده 1 كيلو بريال.
و لكي ننصف فالشريطية ليسوا سواء في ذلك فيوجد منهم - وهم قلة - من يخاف الله في الناس.
في الختام: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أُنَيْسٍ الْجُهَنِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"إِنَّ مِنْ أَكْبَرِ الْكَبَائِرِ
الشِّرْكُ بِاللَّهِ
وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ
وَالْيَمِينُ الْغَمُوسُ
وَمَا حَلَفَ حَالِفٌ بِاللَّهِ يَمِينَ صَبْرٍ فَأَدْخَلَ فِيهَا مِثْلَ جَنَاحِ بَعُوضَةٍ إِلَّا جُعِلَتْ نُكْتَةً فِي قَلْبِهِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ"
اليمين الغموس: اليمين الكاذبة،
أدخل فيها مثل جناح بعوضة: أي حلف على مال أو بضاعة أو متاع أخذها بغير حق،.
حسنه الألباني (صحيح الجامع ، رقم 2213).
حكمة: إذا أردت أن تشتري ضميرًا بحالة جيدة – استخدام نظيف حشمه – فاذهب عند الشريطي واشتري منه ضميره، فهو لم يستخدمه.
إبلاغ
الردود
أخوي الفارس .. لو تشرح لي وش معنى هـ العبارة إلي كتبتها لأني حآولت وبجهد فهمها بشكل صحيح فما استطعت !! .. :
" ينزل ربنا من سابع سماء عشان يمشي شغله. و يمكر و يلف و يدور ويدلس لكي تشري منه أو تبيعه. "
@ ما معنى ما كتبت ؟!
5 0
اخوي الفارس كلامك سليم وصحيح
وهالشي صاير لكن ما نعم الشريطية كلهم
فيهم الي يخاف ربه ويبيعك على بينة ويبين لك عيوب السلعة
وفيه العكس لكن الله يصلح حال المسلمين
وفيه مقولة شهيرة ( اصابعك ماهي سوا)
ودمتم بالف خير
1 1
هذه العبارة موجودة ومتداولة على ألسن الناس ومعناها يكثر الحلف و القسم و إلخ.
أا أذكرها على لسان من قالها مع التحفظ على التعبير.
1 3
نعم أصابعك ليست سواسية لكن الشريحة الطاغية من الشريطية هم على هذه الشاكلة و الأمناء من الشريطية قلييييييل. و بعضهم إذا لم يحلف ولم يلمع السلعة في عينيك و يحسنها فإنه يقول: افحصها. رغم أنه يعلم عيبوبها لكن يخفيها عنك. وهذا النوع من الشريطية أخف ضررًا من الآخرين.
1 1
هل بحثت في معنى كلامك عن نزول الله واعتقد ان مذهبك شيعي فلا بارك الله فيك وحسبنا الله عليك
3 3
وحلمي ان اصبح شريطي وراعي مكتب عقار ومخططات
او اصبح راعي معارض سيارات
ولا علي منكم ولا من كلامكم سلعتي بمدحها واحلف عليها
واقول والله انه نظيفه وهي مصدومه من الصدام للصدام وعلى نيتي انها نظيفه
توني مغسلها وملمعها
ماعلي منكم ولا فكرت خلك ذيب وانتبه لمالك وحلالك ولاتقتنع بكلام احد
سم بالسعر اللي يناسب وافحص مره وثنتين وثلاث واستخير
واذا مقلبوك وضحكوا عليك الرجال تستاهل مايجيك
والحياه مدرسه اقولك هالكلام اني قد انصقعت بس خفيفه بحدود ٥ الاف
اكلتوا لحوم البشر والشريطيه والشريطيه
اكبر شريطيه وكلاء السيارات
لاتلوموني ان خالفتك الراي
4 4
فتعآلى الله الملك الحق !! ..
الفآرس ,, ما كل ما يتداول بين الناس حق ..
جملتك فيها من الكلآم الكفري الشئ العظيم الذي يندى له الجبين .. فاحذرر!! ..
@ ..فأنت وصفت ربنا تبارك وتعالى بأنه ينزل من السماء السابعة يمشي شغله [ فتعالى الله الملك الحق !!]
@.. ووصفته بأنه يمكر .. وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ .. وهذا المكر المضاف إلى الله جل وعلا والمسند إليه ليس كمكر المخلوقين؛ لأن مكر المخلوقين مذموم، وأما المكر المضاف إلى الله سبحانه وتعالى فإنه محمود؛ لأن مكر المخلوقين معناه الخداع والتضليل، وإيصال الأذى إلى من لا يستحقه، أما المكر من الله جل وعلا فإنه محمود؛ لأنه إيصال للعقوبة لمن يستحقها فهو عدل ورحمة..
@ .. ووصفته بأنه يلف !! [ فتعالى الله الملك الحق !! ]
@ .. ووصفته بأنه يدور !! [ فتعالى الله الملك الحق !! ]
@ ووصفته بأنه يدلس !!!!! [ فتعالى الله الملك الحق !! ]
فبعد هذه الأمور العظآم ..أفلا تتبرأ من هذه الجملة الخبيثة..
[ تعآلى الله عما يقول الظالمون علوّا كبيرا !! ]
4 3
للأسف شطحت بكلامك وغردت خارج السرب ولم تقرأ ردي
وقبل أن تتهم الناس اعلم أن بعض الظن اثم.
0 2
أرجو أن تفهم المكتوب بشكل جيد قبل أن تلقي التهم و قبل أن تفسر الكلام على غير محمله إطلاقــًا
أنا قلت:
يقول لي من أسوأ المهن مهنة الدلالة سواء في العقار أو السيارات، ينزل ربنا من سابع سماء عشان يمشي شغله. و يمكر و يلف و يدور ويدلس لكي تشري منه أو تبيعه.
أولاً: هذا القول على لسان غيري ولم أقله أنا والناقل لا ينزل منزلة القائل فاعلم.
أما عبارة: و يمكر و يلف و يدور ويدلس لكي تشري منه أو تبيعه، فهذه العبارة بما فيها من ضمائر فهي قطعــًا لا تعود على الله سبحانه وتعالى ولكن تعود على الدلال أو الشريطي. و عليك أن تعرف ماذا تدل علامات الترقيم. فقبل هذه العبارة توجد نقطة و النقطة تدل على انتهاء العبارة السابقة. و من يقرأ الكلام لا يفهم بأنه الله سبحانه وتعالى.
أشكر لك غيرتك و أرجو أن الرسالة اتضحت.
2 0
وأرجو ممن يريد أن يعلق حول هذه النقطة أن يفهم المقصد ولا يتسرع
2 1
أطلت كثيرًا لكن أرجو أن يتضح المقصد قبل شن الهجمات الشرسه
1 1
1 0
القليل الحلال أفضل من الكثير الحرام. للأسف أن بعض الناس لم يفكر في دعوة المظلوم التي ليس بينها و بين الله حجاب.
0 1
أشكرك على التوضيح ..
وصحيح أنك وضعت النقطة [ . ] بعد و [يمشي شغله ] , ولكن المشكلة أنك أضفت [ و ] بعد النقطة .. والـ [ و ] تدل على التتابعية في الأمر ..
فأنت إذا أردت أنك تضيف [ و ] بعد ما وضعت نقطة .. الصحيح أنك تربط الواو بـ الشريطي لأنك إبتدأت في جملة جديدة مختلفة عن الجملة السابقة ..
الكلآم يطوول ..
وأنا بلغت بما أعلم ..
وأعتذر وأطلب السموحة إن كآن في كلآمي شئ من الإتهام على أحد ..
سبحآنك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك ,,
2 0
كلٌ منا يريد الحق و أشكرك لك غيرتك و حرصك و أعلم أنك كتبت ما كتبت إلا طلبــًا للحق و طلبــًا لنصح أخيك.
تأكد أني أقدر كل هذا و أحترمه
و أثمنه
أشكرك مرة أخرى و مرحباً بك أخي الكريم
وجزاك الله خيرًا على نصحي
3 1
/
كلام يهز البدن
/ سلمت اناملك / موفق يارب
3 1
قبل 11 سنه و 9 شهر